الجمعة، 5 يونيو 2015

عدم القدرة على هضم الالبان


يعتبرالحليب ومشتقاته يبقى المصدر الأفضل والأهم في الحصول على كمية الكالسيوم المطلوبة يومياً. الكالسيوم مهم جدا للحفاظ على عظام صحية، ومن أهم أخطار عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم هو ترقق العظام
الحليب يحوي مادة سكرية تسمى "اللاكتوز"، تتفتت بالأمعاء بإنزيم يسمى "لاكتيز"، فينقسم السكر الذي يحويه اللاكتوز إلى نوعين؛ هماالجلوكوز والجلاكتوز حتى يمتصه الجسم ويهضمه.
و هناك أفرادًا يعانون نقص مادة لاكتيز؛ ما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على هضم الحليب، فيسبب مشكلات في المصران الغليظ ووجود جراثيم تحول اللاكتوز إلى غازات وأوجاع. ، أما الحالات الحادّة فتأتي مع ألم في الأمعاء، إعياء، واسهال              
عدم القدرة على هضم اللاكتوز (السكر الرئيسي في الحليب): عدم القدرة على هضم اللاكتوز لا تعتبر حساسية لمنتجات الحليب! عدم القدرة على هضم اللاكتوز هي عدم القدرة على استيعاب وهضم كمية كبيرة من اللاكتوز. سبب هذه المشكلة هو نقص في إنزيم اللاكتاز التي تقوم بإنتاجه الخلايا في جدار الأمعاء الدقيقة. يقوم إنزيم اللاكتاز بتجزئة سكر الحليب إلىسكريات أسهل للهضم (جلوكوز وجلاكتوز) ويتم امتصاص هذه السكريات بشكل أسهل في الدورة الدموية، هذا الإنزيم موجود لدى كل الرضع، تقل كمية الإنزيم في الجسم مع مورو السنوات، مقارنة مع الحساسية لبروتين الحليب عدم القدرة على هضم اللاكتوز تحدث عادة في فترة المراهقة. في حالة عدم القدرة على هضم اللاكتوز في الأمعاء الدقيقة يصل اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة وقد يسبب لانتفاخ البطن، الغازات، آلام البطن، الغثيان. هذه الأعراض متواجدة في جهاز الهضم ولا تشمل ردة فعل مناعية.
كثير من الأطعمة تحتوي على اللاكتوز، الحليب، المثلجات، الكريما، بعض الأجبان مثل الجبنة الطرية، حتى الزبدة واللبن ولكن بنسب قليلة. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على اللاكتوز مثلا: بعض انواع الخبز، الحلويات والصلصات. ولمعرفة كمية اللاكتوز الموجودة ينصح قراءة ملصقات الأطعمة.

من المهم أن تعرفي درجة تحملك لللاكتوز...هناك درجات لعدم تحمل سكر الحليب، مثلا بعض الاشخاص قد يستطيعون شرب كوب من الحليب يوميا، والبعض الاخر لا يتحمل الحليب ولكنه يتناول اللبن أو الجبنة دون أية مشاكل. لذا فإن عدم تحمل لاكتوز الحليب لا يعني إلغاء الحليب ومشتقاته نهائياً من غذائك. 
عندما تكون الحالة حادّة، وبذلك ينصح باستشارة الطبيب ويمكنك أن تسأليه أيضاً عن حبوب أنزيم اللاكتاز التي تساعد في الهضم عند تناول الحليب ومشتقاته.نصائح لمن يعانون هذه المشكلة:
  1. تناول حليب قليل الدسم به نسبة أعلى من الماء واللاكتوز .
  2. تناول حليب الصويا؛ إذ لا يوجد فيه لاكتوز؛ لأنه مفيد ومغذٍّ ويعوض عن الحليب العادي.
  3. تناول حبوب لاكتيز تحوي الإنزيم مع الطعام.
معظم الاشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز يمكنهم إضافة الحليب ومنتجاته لطعامهم بدون المعاناة من الآثار الجانبية وأيضا التمتع من فوائد منتجات الحليب، مقارنة مع الاشخاص الذي يعانون من الحساسية لبروتين الحليب والمضطرين للامتناع عن تناوله.

ليست هناك تعليقات: