الاثنين، 1 يونيو 2015

ما الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين

تعتبر التهابات الحلق أكثر ما يزعج الإنسان خاصة في فصل الشتاء، ويخلط الكثير بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين ولكن الحقيقة أنهما مشكلتان مختلفتان تماما.
ولمعرفة الفروق بين المشكلتين الصحيتين سوف اتكلم عن اعراض كل واحد منهما وعلاجه
اولا: ما هو الفرق بين التهاب الحلق والتهاب اللوزتين؟
خطأ شائع يقوم به الناس، هو الدمج بين الإلتهابين، باعتبار أن أية مشكلة تواجههم في الحلق هي التهاب لوزتين، وهذا خطأ.
فالحلق هو جزء من الجهاز التنفسي وهو مغطى بغشاء مخاطي، واللوزتان مكانهما داخل الحلق، وهما مبطنتان بثقوب صغيرة وشقوق، تمكن من دخول البكتيريا المسببة للإلتهاب.
ثانيا: ما هي العوامل المسببة لالتهاب الحلق وما هي اعراض المرض؟
العامل المسبب لالتهاب الحلق عادة ما يكون فيروسي، ويحدث ذلك عادة بعد التغييرات في درجه الحرارة، عند تقلب الفصول، وتغيير المناخ المعتاد، والسبب الآخر هو وجود حساسية لدى المريض تجاه المشروبات الباردة.
من أبرز اعراض المرض:
الشعور بجفاف الفم ووخز في الحلق.
السعال أو العطس وسيلان في الانف.
البحة في الصوت.
ثالثا: ما هو العلاج لالتهابات الحلق؟
في حاله الاصابه بالتهابات الحلق يجب أن لا تعطى المضادات الحيوية للمريض، ولكن أفضل الطرق لإبعاد المرض هي :
أخد أقراص دواء مسكنة
الراحة في البيت والنوم وخاصة إذا كان هناك ارتفاع في درجات حرارة الجسم.
الغرغرة باستخدام الماء والملح ( أي المضمضة بواسطة الماء والملح) او بواسطه ملعقه من ماء الاكسجين على نصف كوب ماء ويتغرغر به ثلاث مرات باليوم .
تناول أقراص مزيله لاحتقان الحلق يقوم المريض بمصها وتكون عادة بنكهات قوية مثل strepsil استربسل.
رابعا: ما هي العوامل التي تسبب التهاب اللوزتين؟
التهابات اللوزتين أو التهابات البلعوم، تسببها بكتيريا شائعة، بكتيريا من فصيلة معروفة باسم "ستريبتاكوكوس".
تعتبر الإصابات البكتيرية هي أكثر خطورة من تلك الفيروسية ولكنها أقل شيوعا.. تنتقل هذه البكتيريا بشكل عام عن طريق العدوى من اشخاص اخرين مصابين بالمرض وفي أحيان نادرة تنتقل البكتيريا من خلال شرب الحليب او الماء الملوث.
خامسا: وما هي اعراض التهاب اللوزتين؟
هناك عدة أعراض تظهر بعد الإصابة بالمرض منها:
حدوث تورم لللوزتين والغدد الموجودة في العنق.
ارتفاع حرارة الجسم فوق 37.95 درجه مئوية.
شعور بألم عند بلع الطعام.
الإحساس بقشعريرة في الجسم ورعشه والالام بالمفاصل.
سادسا : ما هي طرق علاج التهاب اللوزتين؟
يتم علاج الالتهاب باللوزتين عن طريق اعطاء المضادات الحيوية مثل البنسلين أو ميكسوبين mixipine حقن عضليه او وريديه ، او باستخدام اقراص او شراب مثل اموكسيل والاموكس وميجاموكس والارثروميسن او زيثروميسين للاشخاص الذين يعانون من حساسيه للبنسلين وتقدر الكمية الممنوحة للمريض بحسب حاجته، في بعض الاحيان تكون هناك مضاعفات لالتهاب اللوزتين تظهر بتكون كيس قيح عليها مما يحتاج الى تدخل جراحي بواسطة إجراء عملية للتخلص من هذه المشكلة، ويتم خلال العملية الجراحية إعطاء مضادات حيوية بإدخالها إلى الشريان وهذا يتطلب من المريض البقاء في المستشفى لأيام.
سابعا : متى يجب استئصال اللوزتين وفي اي عمر؟
لا أنصح باستئصال اللوزتين لدى كبار السن لأنها تعتبر عملية جراحية معقدة وصعبة، ومن الممكن أن تسبب مضاعفات كثيرة مثل النزيف. لكن هذا لا يعني أنه لا يجوز استئصالها عند الكبار، فهناك حالات متكررة من الالتهاب في اللوزتين بمعدل ست مرات في السنة من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل في الكليتين وفي المفاصل ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب المفاصل او على القلب ، وأحيانا يظهر كيس قيح على اللوزتين مما يضطرنا إلى استئصال اللوزتين للكبار.
أما لصغار السن فاستئصال اللوزتين هو أمر شائع وضروري، السبب الاساسي ليس فقط الالتهاب وانما في حالات كثيرة يكون هناك تضخم بحجم اللوزتين مما يؤدي الى صعوبة في التنفس وربما الى حالات الاختناق وذلك لقلة كمية الاكسجين التي تدخل الى الجسم بالإضافه الى الشخير عند الاطفال وصعوبه في بلع الطعام . لهذا ننصح باستئصال اللوزتين لدى الاطفال بالإضافة الى اللوزة الثالثة التي تسمى ( لحميه الأنف) التي تكون ما بين الأنف والحلق.
مع تحياتي د/ ساره
عائلتي: هل مشكلة التهابات الحلق ومشكلة التهاب اللوزتين، أمراض معدية؟
د.غطاس: نعم كلاهما معد ولكن مرض التهاب الحلق الذي يكون نتيجة وجود فيروسات هو معد أكثر من التهاب اللوزتين الذي تسببه البكتيريا.
لكن هنا أود أن أكرر مرة أخرى بأنه هناك الكثير من الاختلاف في المسببات وطبعا في العلاج.
وأتوجه من خلال موقع بكرا لجميع الأهالي بعدم إعطاء أبنائهم أية أدوية أو مضادات حيوية دون الرجوع الى الطبيب لمعرفة المسببات أولا ومن ثم يمكن للطبيب توجيههم إلى العلاج المناسب