الاثنين، 4 فبراير 2013

الأظافر

الأظافر





 
 
الأطباء يصفون الأظافر بأنها المرآة الحقيقة لصحة الإنسان العامة مستندين في ذلك على أنه يمكن الكشف عن كثير من الأمراض العضوية وتشخيصها بالنظر إلى الأظافر فقط . كما تعتبر العنايو بصحة الأظافر جزءا أصيلا من العناية بالتغذية الجيدة ، حيث يؤدي سوء التغذية أو نقصها إلى ضعف الصحة العامة بما فيها صحة الأظافر .
ولما كانت هذه الأظافر بمكوناتها الداخلية والخارجية تتعرض لكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة والعارضة وتتطلب استشارة الطبيب للوقاية منها أو الحد من الإصابة بها أو لعلاجها فيجب مراقبتها ونظافتها باستمرارمع الإهتمام بأساليب قصها وتجنب عضها ، كما يجب تبليغ الطبيب بأية تطورات غير طبيعية في الأظافر كتغير لونها أو تورمها خوفا من أن يكون ذلك مؤشرا لمشاكل صحية خطيرة .
اضطرابات الأظافر الشائعة :
نظرا لموقعها المكشوف فإن الأظافر تتعرض لكثير من المشاكل التي تمثل حوالي 10%من حالات الأمراض الجلدية .
يتعرض الكثيرون لإصابات في الظفر بسبب إغلاق باب سيارة أو غرفة على أصابع اليد بطريق الخطأ ، أو يعانون من أظافر معوقة تنمو داخل إصبع القدم أو التهابات بسيطة بالظفر . تلتئم معظم إصابات الظفر الخفيفة بدون معالجة تذكر . أما الإصابات أو الاضطرابات الأكثر خطورة وحدة فإنها قد تحتاج معالجة متخصصة ، وتشمل الأعراض الدالة على مشاكل الظفر ، تغيرات في اللون أو الشكل ، تورم الجلد حول الظفر ، إضافة إلى وجود ألم .
البقع البيضاء :
من الشائع جدا وجود بقع شبه دائرية صغيرة (تعود الظهور ) فوق الظفر بسبب التعرض لإصابة (رضة ) بقاعدة بشرة الظفر ، حيث يتم إنتاج وتكون الخلايا . ينبغي ألا تمثل هذه الحالة هاجسا ، حيث إن الظفر في نهاية الأمر سينمو مما يعني تجدد الخلايا . تسبب الأحذية الضيقة ورديئة الصنع ، إضافة إلى النشاط الرياضي إصابات في أظافر القدمين .
النزف الشظوي :
يمكن أن يسبب أي تمزق بالأوعية الدموية بفراش الظفر ظهور خطوط عمودية رقيقة في صفيحة الظفر تشبه الشظايا ، كما أن إصابات الظفر واستعمال بعض الأدوية والإصابة ببعض الأمراض تؤدي هي الأخرى إلى نفس الحالة ، مع ذلك فإن أكثر أسباب النزف الشظوي شيوعا هي الإصابة .
الأظافر المعقوفة المنغرزة :
تمثل الأظافر المعقوفة التي تنمو داخل إصبع القدم مشكلة شائعة ، وأكثر الأصابع عرضة لهذه الحالة هو إبهام القدم . فقص الظفر بطريقة غير صحيحة ، لبس الأحذية الضيقة أو الوقوف بطريقة غير ملائمة يمكن أن تؤدي إلى انحناء زاوية الظفر نحو الأسفل داخل الجلد .
الأظافر المعكوفة داخل الجلد تسبب آلاما مبرحة ، وقد تؤدي أحيانا إلى التهاب ، وينبغي استشارىة طبيب الأمراض الجلدية قبل محاولة قطع الظفر بنفسك .
العدوى الفطرية :
تسبب العدوى الفطرية حوالي 50% من جميع اضطرابات الظفر ، وقد تصعب معالجتها ، وهي أكثر ظهورا في أظافر القدم ، وتسبب هذه الحالة انفصال نهاية الظفر من فراش الظفر ، وكما يمكن تكون أو تجمع نفايات بيضاء ، خضراء ، صفراء ، أو سوداء تحت صفيحة الظفر ، بسببها يتغير لون فراش الظفر . كما مكن أن يتأثر أيضا رأس ( قمة الظفر أو الجلد الموجود بقاعدة الظفر . وتعتبر أظافر القدم أكثر عرضة للعدوى من غيرها ، لأنها محصورة في بيئة دافئة ورطبة .
الالتهابات البكتيرية :
يوحي الاحمرار ، التورم والألم بطيات جلد الظفر ، بوجود التهاب بكتيري . إن أكثر أسباب هذا الالتهاب هي تعرض الظفر أو الجلد المحيط لإصابة أو التعرض المتكرر للماء والمواد الكيميائية .
الأورام :
يمكن أن تظهر أورام وثاليل في أي جزء من أجزاء الظفر ، وع ذلك يمكن أن تغير صفيحة الظفر أو يتم تدميرها بسبب نم ورمي أو ثؤلولي . تصنف أورام الظفر كأورام سرطانية أو غير سرطانية ( حميدة ) ، وأكثر الأورام غير السرطانية شيوعا هي : الثآليل ، الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على الجلد تحت الظفر أو الجلد المحيط بالظفر ، وهي التهابات مؤلمة ويمكن أن تسبب أحيانا تقييد في حركة واستخدام الأصابع أو الأبخس المصاب . علاج هذه الحالات سهل ويشمل عادة : التجميد أو وضع مادة كيماوية لإزالة الورم . إذا امتد الورم أو الثؤلول داخل طيات الظفر ، أو كان تحت صفيحة الظفر نفسها ، فينبغي في هذه الحالة إجراء عملية جراحية لإزالته .
قضم الأظافر :
يعتبر عض (قضم ) الأظافر مشكلة عامة ، خاصة وسط الأطفال الصغار ، وبما أنه يمكن التخلص من هذه العادة مع التقدم في العمر ، فقد تم ربطها بالقلق النفسي والضجر لدى اليافعين والبالغين .
لا يقتصر أثر عض الأظافر على تشويه مظهرها فحسب ، بل إنه يوفر بيئة خصبة لنقل الجراثيم والكائنات المعدية من الإصبع إلى الفم والعكس بالعكس ، ويمكن أن يتسبب عض الظفر أيضا في تدمير الجلد المحيط بالإصبع مما يساعد على انتشار العدوى . الطريقة المثلى اتجنب هذه العادة هي وضع سوائل كريهة الرائحة أو مينيكر أو مزيل على الظفر ، ويمكن أن يصف طبيب الأمراض الجلدية معالجات إضافية ، إذا استدعى الأمر ذلك .
وقد تؤثر اضطرابات الأصابع على قدرتنا على التقاط الأشياء الصغيرة ، الطريقة التي نمشي بها و حاسة اللمس لدينا. ومع ندرة مشاكل الأظافر لدى الأطفال الصغار, إلا إنها تكون في ازدياد مطرد مع تقدم العمر , وهي بالتالي تؤثر على أعداد كبيرة من كبار السن .
وهذا الأمر ناتج عن قابلية الظفر للإتهابات الفطرية , زيادة سماكة الأظافر مع التقدم في العمر ,و استعمال الأدوية .
و بوجه عام , تظل استجابة أضطرابات الأظافر للعلاج بطيئه جدآ بسبب انخفاض أوتدني معدل نمو الظفر و عدم مقدرته على امتصاص الأدوية بصورة جيدة . و لإزالة الأورام أو تصحيح البنية غير السوية لأظافر يمكن أختيار نوع العلاج حسب الحالة: إما معالجة جراحية او معالجة غير جراحية , وتشمل الأخيرة أستعمال أدوية موضعية أو أخرى عن طريق الفم .
العناية بالأظافر :
وبما أن العديد من اضطرابات الأظافر ناتج عن اهمال وعدم العناية بها , لذا ينبغي اتباع النصائح التالية :
· المحافظة على نظافة و تجفيف الأظافر : هذا يساعد على طرد البكتيريا و الكائنات الأخرى الناقلة للعدوى .
· إذا كانت أظافر القدم سميكة و يصعب قطعها و تقليمها : ينصح بغمسها في ماء دافئ و ملعقة ملح مع كوب ماء ) لمدة 5- 10 دقائق ثم ضع عليها كريم يوريا 10% المتوفر في الصدليات . بعد ذلك يتم قص وتقليم الأظافر بصورة طبيعية .
· قص الأظافر بحذر و استعمال مقص تقليم أظافر حاد أو مقلمة أظافر .
· تجنب عض أظافر اصابع اليدين .
· تجنب (( حفر ))الأظافر المعقوفة و النامية داخل أصابع القدمين , خاصة إذا كانت ملتهبه .

ازالة الشعر الغير مرغوب فيه بأحدث أجهزة الليزر بأيدي متخصصين

HAIR LASER REMإزالة الشعر الزائد من الجسم بالليزر



 
 
ازالة الشعر الغير مرغوب فيه بأحدث أجهزة الليزر بأيدي متخصصين
 
إن الطرق الآلية المتمثلة في استعمال عملية قلع الشعر بالملقط تعتبر غير عملية اذا كانت المنطقة المعالجة واسعة ، أما الشمع أو ( الحلاوة) فهي بالإضافة لأنها مؤلمة فهي تتسبب غالبا في حساسية وإلتهاب في جريب الشعرة، ومع كل هذا فان النتائج دائما مؤقتة ويستغرق نمو الشعر مرة أخرى في نفس المناطق من أسبوع الى أربعة أسابيع في غالب الأمر.
الطريقة الكهربائية (تسمى التحليل الكهربائي أو الديناميكي) : وتتمثل في تمرير تيار كهربائي بواسطة ابرة رفيعة جدا تدخل في عمق جريب كل شعرة وهذه الطريقة مؤلمة ومكلفة وبها كثيرا من المضاعفات ناهيك عن كونها غير فعالة في معالجة الأماكن المفرطة في نمو الشعر مثل الرقبة والأرجل فضلا عن الاحتياج المتكرر لها ولكنها اذا أجريت بشكل صح�

شيخوخة الجلد


شيخوخة الجلد قد تنتج بسبب سلوكنا الشخصي
الاستقرار النفسي يحافظ على نضارة البشرة وجمالها

شيخوخة الجلد تزيد من الترهلات
دائما ما تكون بشرة الوجه واليدين من أهم مكونات الجمال للإنسان وقد خلق الله في البشرة من الخلايا التي تحافظ على ضارة البشرة وتجديدها ، ولكن يجب على الإنسان المحافظة عليها والعمل على تجميلها وهناك العديد من النصائح يجب الأخذ بها :
1- الإبتعاد عن الشمس :
وخاصة عند السباحة وعدم الدخول فيما يسمى بصوالين البرونز أو عمل حمام شمس ويبدأ ذلك من الصغر فلذالك ابدأ بأطفالك وذلك بعدم تعريضم للشمس لفترة من الساعة 1صباحا حتى 4 عصرا لأنها أشد ماتكون ، ويكون ضررها أكثر من نفعها . أما أنت فحاول من الآن الإبتعاد عن التعرض للشمس في هذه الأوقات الأنفة الذكر وإن كان ولا بد فيجب وضع اقي الشمس بقوة 3 فما فوق وخاصة لمن كان عملهم في الميدان أما من كان في الأعمال المكتبية فهذا أيضا لا يمنع من وضع واقي الشمس . أما طريقة وضع واقي الشمس فتبدأ بوضعه نصف ساعة قبل الخروج ويتم وضعه كلما كان العرق شديدا أو إذا توضأت للصلاة فلذلك يفضل وضع واقي الشمس في البيت والعمل وقبل الخروج من العمل بنصف ساعة .
أما العسكريون في الميدان فعليهم وضع واقي الشمس كل 4 ساعات ولذلك لشدة الشمس عليهم وكذلك عليهم قدر الإمكان الوقوف في الظل .
2- الإبتعاد عن التدخين :
للمحافظة على بشرة صافية نضرة يجب الإبتعاد عن التدخين وهذا يشمل السجائر ، السيجار ، المعسل ، والشيشه حيث توجد مئات المواد الكيميائية السامة في داخلها وهي تؤدي الضرر خلايا البشرة .
والتدخين كذلك يقلل من الأكسجين المحمول في الدم وبالتالي يؤدي إلى نقص الأكسجين المغذي للخلايا ويؤدي التدخين كذلك إلى ترهل وزيادة في عمر البشرة بواسطة عمليات معقدة من التغيرات البيوكيميائية لخلايا البشرة ومن ذلك التصبغ وتفتح الشرايين تحت البشرة . ويؤدي أيضا إلى تصبغ اللثه والشفاه .
 
3- الأكل المتوازن :
كلما كان الأكل متوازنا كانت البشرة نقية وصافية ونضرة لأنها تحتاج إلى بروتينات وحديد وكربوهيدرات وقليلا من الدهون .
ويشمل الأكل الخضروات بأنواعها مثل : الخيار ، الجزر ، الجرجير ، الطماطم ، الخس ، الزيوت ، وكذلك الفواكه مثل التفاح ، البرتقال ، الكيوي ، الموز ، الفراولة ......الخ .
لذلك كلما كان الأكل متوازنا كانت البشرة نضرة وجميلة . أما الأكل في غير أوقاته أو أكل ما يسمى (junk food)
فهذا مدمر للبشرة ولا يكون تأثيره سريعا بل على مدى بعيد وعند حدوث المشكلة يكون حلها صعبا ويأخذ أيضا وقتا طويلا .
 
4- الرياضة والحركة :
عندما ننشط الحركة الدموية ينتقل الأكسجين بسرعة بين الخلايا ويؤدي ذلك إلى تنشيط الخلايا وتجديدها فتصبح خلايا البشرة نقية ومشبعة بالأكسجين فتزداد نضارتها ولكن المهم هو اختيار الوقت والمكان . فالمشي بين السيارات والتلوث الجوي قد يؤدي إلى نتائج عكسية .
 
5- النوم :
من الأشياء التي نلاحظها أنه من أن تبدأ العطلة أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع حتى يبدأ السهر طوال الليل والنوم إلى الظهر وهذه الأوقات هي غير الأوقات الطبيعية للنوم .يلاحظ الشخص أنه عند السهر يبدأ ظهةر هالات حول العين وكذلك تبدأ البشرة بالبهتان ويقل نسبة الأكسجين في الخلايا وكذلك تنقلب الساعة البيولوجية رأسا على عقب ولذلك فإن نصيحتي هي النوم مبكرا والاستيقاظ المبكر . وسوف تلاحظ بعد فترة من النوم المبكر أن البشرة قد بدأت في التغير إلى الأحسن .
6- الحالة النفسية :
تلعب دورا كبيرا في نضارة الوجه (البشرة ) ولا أحد يعلم ما هو دور الحالة النفسية في ذلك وهل هو اختلال في الهرمونات والتي تؤدي إلى بهتان البشرة . فلذلك حاول / حاولي أن تتجنبي الصراخ والعصبية وكذلك يحب الضحك وعدم التفكير الكثير في أمور الدنيا ولا يجب الاستهانة بذلك لأن معظم الأشخاص العصبيين نجد أن بشرتهم أكبر من سنهم فلذلك يجب الإبتعاد قدر المستطاع عن التوتر والقلق النفسي .
 
7- الماء :
في جو بلدنا الحار يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء عن طريق التنفس والعرق ولذلك يجب شرب الماء بكميات متوازيه للكميات التي نفقدها لكي نعوض الخلايا ونروي عطشها . وكذلك غسيل الوجه بالماء الصافي واالحمد لله ديننا الحنيف يأمرنا بغسل الوجه واليدين خمس مرات يوميا ولذلك أنصح بغسل الوجه بعد الدخول للبيت من الخارج بصابون البشرة خفيف أو من غير صابون لطرد التلوث المتراكم على البشرة .
 
8- نوع البيئة :
دائما اختاري / اختر البيئة المناسبة للبشرة عند جلوسك لفترة طويلة 5 دقائق فما فوق ويفضل الجو المائل للبرودة وغير الجاف للبشرة . أما الجو الحار الجاف فهو يؤدي إلى فقدان الماء من خلايا البشرة ويعمل إلى زيادة تحفيز الخلايا الصبغية لكي تحمي الجسم من الشمس وتأثيراتها ومن ثم زيادة البقع الملونة .
 
9- الإبتعاد عن المواد الكيميائية :
خاصة غير المعروفة أو التي يتشدق بها العطارون والتي ليس لها أي دليل علمي ولم تتم أي دراسات عليها للبشرة وقد تكون تلك المواد مليئة بالمواد السامة أة المسرطنة والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية أنت في غنى عنها .
كلك يجب الإبتعاد عن المكياج الشديد والذي يؤدي إلى انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب .
عدم الإنسياق مع ما يقال في المجلات من وضع الليمون والخل والمواد الحامضة وكذلك بعض أنواع الفاكهة التي قد تؤدي إى عطب في البشرة . فأنا أعتقد أن البشرة تحتاج إلى مواد مغذية التي نأخذها من الدم وتستفيد نوعا ما المواد التي توضع خارجيا (حسب وصفة الطبيب وليس الصيدلي ) إن احتاج الأمر لذلك .
 
10-وضع الكريمات المرطبة :
ثبت أن البشرة الجافة تؤدي إلى ظهور ألوان مختلفة كاللون البني أو الأبيض وسبب ذلك أن الماء يفقد بسرعة من البشرة فتجف البشرة ويحدث ذلك كثيرا في الشتاء ومع الدفايات أو الهواء الحار من المكيفات ولذا وضع الكريمات المرطبة التي تكون خالية من المواد العطرية وليست كثيفة مثل الفازلين تؤدي إلى احتفاظ البشرة بالماء وبالتالي الظهور بشكل جميل ونضر . ولذا أنصح وضع مرطب كل يوم صباحا وفي المساء على الوجه واليدين وقد يزداد عدد المرات إلى خمس مرات خاصة لمن يشتكي من مرض الأكزيما أو كبار السن .
أخيرا إن جلدنا يحتاج تنظيف خاص ومرطبات ودهون وأكسجين وجلدنا في الحقيقة مهمته الرسمية هي المساعدة على الطراء أكثر من الإمتصاص لذا فالفائدة العظمى للجلد تأتي عن طريق الدم فاذا كانت البشرة ضعيفة أو جافة أو بها ألوان مختلفة فيجب تغيير نوعية الحياة وطريقة معاملتك للبشرة والنصائح التي ذكرتها من قبل تأتي لك بالبشرة الصافية النضرة مع الصبر على ذلك للوصول إلى الهدف .

التعرق الزائد

التعرق هو عبارة عن ظاهرة طبيعية وضرورية لتنظيم حرارة جسم الإنسان ، وأن إفراز العرق يتم عن طريق النظام العصبي النامي (المتجانس) وفي بعض الأشخاص وبنسبة لا تزيد عن 1% من السكان (التعداد السكاني) يعمل هذا النظام على أعلى مستوى من النشاط، أعلى بكثير من الحاجة لاستقرار درجة حرارة الجسم وهذه الحالة تسمى زيادة التعرق (التعرق الزائد).
تصنيفه، أسبابه، أين يحدث؟
1- سبب أولى (بدئي – رئيسي) (سبب غير معروف).
2- سبب ثانوي (معروف).
أين يحدث؟
• باطن اليد
• باطن القدم
• الإبط
• الوجه
• الجذع
• جميع إعضاء الجسم (عام)

فرط التعرق الثانوي: (Secondary Hyperhidrosis)
بعض الحالات قد تكون ذات زيادة مفرطة للتعرق وهذه كقاعدة تتضمن كامل جسم الإنسان وهناك بعض الأسباب لهذه الحالة كما يلي:
1- فرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض الغدد الصماء.
2- علاج سرطان البروستاتا أو الأمراض السرطانية الأخرى.
3- الحالات (الأمراض) النفسية المستعصية.
4- زيادةا الوزن.
5- انقطاع الدورة الشهرية عند النساء (انقطاع الطمث).

فرط التعرق البدئي: (Primary Essential Hperhidrosis)
وهذه الحالات متكررة ومألوفة أكثر كسبب رئيسي منها كسبب ثانوي، وتظهر بشكل عام في منطقة واحدة في الجسم أو عدة مناطق وغالباً ما تظهر في (اليدين، القدمين، الإبطين) أو حتى مجتمعة في هذه المناطق وعادة تبدأ هذه الحالات منذ الصغر وتستمر مدى الحياة، وتتفاقم بزيادة التوتر العصبي والنفسي.

كيفية ظهور التعرق الأولي (الأساسي الجوهري)


تعرق الوجه:
 يبدأ التعرق من الجبهة نزولاً إلى باقي الوجه وذلك في حالة الاجهاد، أضف إلى هذا إذا كان الشخص مصاب بحالة عصبية أو يشعر بعدم الأمان.

تعرق أخمص اليدين (راحة اليدين):
بشكل عام إن التعرق في اليدين هو أكثر الحالات انتشاراً، لأن اليدين معرضة لنشاطات اجتماعية وعملية أكثر من أي أجزاء الجسم، وكثيرمن الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة يصابون بحرج شديد ويضطرون احياناً إلى عدم مصافحة الآخرين وحتى الابتعاد كلياً عن الإتصال مع الآخرين، وتتراوح شدة الحالات من بسيطة أو متوسطة إلى حالة شديدة تؤدي إلى تصبب العرق من اليدين واحياناً يشعر المريض بأن يديه رطبة واحياناً باردة.

تعرق الإبطين:
أيضاً هذه الحالة تسبب حرجاً كبيراً للمصاب بها  لأنها في بعض الأحيان تسبب هالة بيضاء ملحية على ملابس المريض.


تعرق الرجلين (أخمص القدمين) ومناطق أخرى:
يعتبر تعرق هذه المناطق أقل انتشاراً، وتتركز في الجذع أو الفخذين أو أخمص القدمين.
• ممكن للتعرق أن يظهر فجأة وممكن أن يظهر ويستمر لفترة غير محددة.
• ممكن أن يظهر التعرق نتيجة درجة الحرارة العالية الخارجية أو الضغط النفسي العاطفي، أو يظهر بدون سبب مباشر.
• بشكل عام يزداد التعرق سوءاً في الأجواء الحارة والرطبة وربما يتحسن في الأجواء الباردة والجافة.



العلاج
أما بالنسبة لزيادة التعرق الأساسي أو العرضي الشديد فإن الطرق التالية قد تساعد في التخفيف من شدة التعرق.
1- مضادات التعرق الموضعية (Antiperspirants).
2- أدوية التعرق.
3- العلاج النفسي
4- الجراحة
5- طرق أخرى للعلاج

شرح طرق العلاج:


مضادات التعرق:
عادة ما يوصي بها كأول علاج للتعرق، ويعتبر (Aluminum chloride) أكثر المضادات فعالية، ويعطي مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويعتبر هذا العلاج فعالاً في الحالات الخفيفة والمتوسطة ولكن يجب استعماله بشكل منتظم.

Iontophoresis:
يمكن استعمال هذه الطريقة في حالة عدم الاستجابة من العلاجات المضادة للتعرق وتتمثل هذه الطريقة في اعطاء المريض شحنات كهربائية خفيفة (من 15 إلى 18 ملي أمبير) من مولد كهربائي في بعض مناطق التعرق على جلسات تتكرر عدة مرات خلال الأسبوع وتتناقص تدريجياً إلى مرتين في الأسبوع.

وتعتمد نتائج هذه الطريقة على حالة المريض، فربما تعطي نتائج في الحالات الخفيفة والمتوسطة ولكن في الحالات الأخرى يعتقد أنها غير فعالة ومكلفة، ولايمكن استعمال هذه الطريقة في منطقة الابط ومن المستحيل استعمالها في منطقة الوجه.

الأدوية:
وهناك بعض الأدوية التي استخدمت وهذه الأدوية لها تأثيراتها الجانبية كجفاف الفم وصعوبة قرئة العين.

العلاج النفسي:
ان تأثير هذا العلاج يعتبر بسيط جداً لدى الأكثرية من المصابين بهذا المرض، والعلاج النفسي لا يشفي هذا المرض ولكن قد يحسن الحالة النفسية للمريض في تقبل هذا المرض.

الجراحة (Sympathectomy):
إن المبدأ في هذه الطريقة الجراحية هو اعتراض خط العصب ونقطة الإلتقاء العصبي والتي من شأنها أن ترسل إشارة إلى الغدد العرقية، ويمكن تطبيق هذه الطريقة على جميع مناطق الجسم.
في هذه الأيام تعالج الحالات المتوسطة والشديدة في القدم والوجه وحتى الإبط جراحياً Endoscopic Thoracic Sympatheetomy ولكن من عيوب هذه العملية ظهور تعرق مناطق أخرى من الجسم.

البوتكس (Clostridium bottulinum) (Botox):
هو عبارة عن مادة تؤدي إلى استرخاء للعضلات، ولكن إذا استعملت بجرعات قليلة في مناطق التعرق فانه ذا فائدة عظيمة ولا يوجد له أي تأثيرات جانبية على جسم الإنسان.
ويفيد هذا العلاج بشل فعال في تعرق منطقة الإبط ، باطن اليد ، باطن القدم ، الوجه
ولكن يجب أن لا ننسى بأن طبيب الجلدية هو الشخص الأول والوحيد الذي يجب أن يستشار قبل البدء بأي علاج وهو الوحيد الذي يستطيع أن يقدم النصح الطبي لجميع المرضى المصابين أو الذين يعانون من التعرق الشديد.



AlopeciaAreata الثعلبة المنطقية
Chemical peal التـــقشـــير الكيميائي
MELASMA الـكـــلـــف
النخالة الوردية
HAIR LASER REMإزالة الشعر الزائد من الجسم بالليزر
TINEA PEDISالتهاب جلد القدم الفطري
الهربس -العقبول البسيط
SUN SCREENSالواقيات من أشعة الشمس
التعرض الزائد للشمس يخلف النمش والحروق و الطفح و يوسع الأوعية الدموية
Acne Vulgaris حــب الشبــاب
Roaccutane دواء الرؤكتان لعلاج حب الشباب
Atopic Dematitis أكــزيــما الاطفــال
Eczema أكزيما اليد
علاج الشعيرات الدموية في الوجه
إلتهاب الحفاظ الفطري
Tattoo removal laser إزالة الوشم بالليزر
Nails الأظـــافـــر
شيخوخة الجلد
التشققات الجلدية
الميزوثيرابي
جدري الماء العنقز
Pigmented and vascular الوحمات و التصبغات الجلدية
الشامات أو حبات الخال
الأرتيكاريا - الشري
الوسائل العلاجية الحديثة لعلاج الكلف
مزيلات التعرق و مزيلات رائحة العرق
Acne surgery جراحة آثار وندبات حب الشباب
psoriasis - الصدفية
النطاق (الحزام) الناري Herpes Zoster

الميزوثيرابي Mesotherapy


الميزوثيرابي



الميزوثيرابي Mesotherapy
هي تقنية طبية تم إكتشافها في عام 1950م على يد الطبيب الفرنسي مايكل بستور لهذا سمي بالحقن الفرنسي وهو عبارةعن حقن (فيتامينات – أحماض أمينية ، و بعض المواد الطبيعية ) في الطبقة الوسطى من الجلد(Mesoderm) .
ماذا تحتوىالمواد المستخدمة فى حقن الميزوثيرابى: تعتمد تركيبة وكمية الموادالمستخدمة في
الميزوثيرابي
على نوعية وهدف المعالجة . وهى عادة ماتحتوي على مستخلصات نباتية أو فيتاميناتأو انزيمات أو احماض امينية أو معادن أو مواد مغذية أو مضادات للأكسدة أو أدوية.
إزالة الدهون
الميزوثيرابى يمكنه أن يخلص جسمك من التجمعات الدهنية و يساعدك في عملية صقل الجسم في أماكن معينة التى لاتستجيب للريجيم والرياضة مثل البطن، الجوانب، الأفخاذ الداخلية والخارجية،الأذرع، المؤخرة واللغد. تحقن المادة مباشرةً (وهي غالبا الفوسفاتيدكولين و هو أنزيم طبيعي يستخرج من فول الصويا )في المنطقة المراد إزالة الدهون منهالتعديل الوظائف الحيوية للخلايا الدهنية بإعتراض إشارات تراكم الدهون و إخلاءالدهون المتراكمة. و بمعنى آخر فإن تركيبة الميزوثيرابى توقف الخلايا الدهنية عن تخزينالدهون وتساعد على تكسير الخلايا الدهنية الموجودة. فالفيتامينات والأحماض الأمينيةتعمل على شد الجلد والعناصر الأخرى تعمل على إزالة الدهون. ثم تخرج الدهون من الجسمبنفس الطريقة التى نفقد بها الوزن.
إن إستخدام الميزوثيرابى مع تقليل الدهون والنشوياتمن النظام الغذائى مع ممارسة الرياضة يحقق أفضل النتائج.و إن إجراء إزالة الدهون يتطلبعادةً من 5 إلى 15 جلسة وفقاً لكمية الدهون وسرعة جسمك فى الإستجابة للمادةالمحقونة وهدفك المرغوب.
إزالة السليوليت
السليوليت هو تعرجات فى سطح الجلد يطلق عليها إسم"قشرة البرتقال" بحيث يبدو جلدك كقشرة البرتقالة. يوجد السليوليت عادةً فى السيداتفوق سن العشرين ولسوء الحظ فور وجوده لا يمكن معالجته بالرياضة أو الريجيم. السليوليت غير مرتبط بالسمنة، قد تكون فى وزنك المثالى ولكن لديك سليوليت. وهو ينتجعادةً بسبب ضعف الدورة دموية، تضخم الخلايا الدهنية، ضعف الأنسجة الضامة المسئولةعن تخزين الخلايا الدهنية، ضعف فى عمل الغدد الليمفاوية أوعدم توازن فى الهرمونات. الميزوثيرابى يمكنه تخليص جسمك من السليوليت بتحسين الدورة الدموية وتقوية الأنسجةالضامة وإزالة الدهون الزائدة. إجراء إزالة السليوليت يتطلب عادةً من 10 إلى 15جلسة.

إعادة نمو الشعر
يساعدالميزوثيرابي فى إعادة نمو الشعرحيث ان فقدان الشعر أو "الألوبيشيا" قد تصيب الرجال والنساء فى أى عمر.و ترجع الأسباب وراء فقدان الشعر إلى عدم التوازن فى التغذية مثلالريجيم قاسى أو عدم تناول الطعام المناسب أو ضعف الدورة الدموية أو الزيادة في هرمون "ديهيدروتيستوستيرون" المسؤل عن تساقط الشعر(DHT).الميزوثيرابى يمكنه إعادة نمو الشعرعن طريق تعويض العناصر الأساسية المطلوبة لنموالشعر وتحسين الدورة الدموية بفروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر مما يزيد من كثافةالشعر وتقليل نسبة التساقط أيضاً.
- إجراء إعادة نمو الشعريتطلب عادةً من 8 إلى 10 جلسات.
إعادة شباب الوجه والرقبة
إن إستخدام الميزوثيرابى لإعادة شباب الوجه والرقبة يجعل وجهك أكثر شباباً ونضارة فتركيبة الميزوثيرابي الخاصة بإعادة شباب وحيويةالبشرة تحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية ومعادن ومضادات للأكسدة وحمض الهياليورونيك وهذه العناصر تقوي الجلد وتحسن لونه ومرونته وتحسن التمثيل الغذائيبه، كما تساعد الجلد على التخلص من السموم والجزيئات الحرة الطليقة التي تسبب علىحدوث التجاعيد. حيثتوفرالفيتامينات الغذاء اللازم للجلد لتحسين لونه ومرونتة والتمثيل الغذائى به. بينماتخلص مضادات الأكسدة وجهك من السموم التى تسبب التجاعيد. بإستخدام تركيبة إزالةالدهون يستطيع الميزوثيرابى إزالة الدهون الزائدة من اللغد وشد الجلد وتحديد الخدين وحدود الوجه.
من الذي يمكنه الإستفادة من الميزوثيرابى؟
- الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة وعمره فوق 18 سنة .
- الشخص متوسط الوزن
- الشخص الذي سيحافظ على غذاء متوازن قليل فى الدهون والنشويات مع بعض الرياضة لتحقيق أفضل النتائج بالميزوثيرابى.
مدة العلاج
- تحتاج كل علاجات الميزوثيرابى سواء لإزالة الدهون أوالسليوليت
أو إعادة نمو الشعر أو شباب الوجه إلى متوسط من 5 إلى 15 جلسة.
- عدد الجلسات يختلف وفقاً لنوع العلاج وحالة الشخص الذى يتلقى العلاج وعادة تتراوح الفترة بين الجلسات من 10 إلى 14 يوم.
- - تستغرق الجلسة بين 5 إلى 15 دقيقة وفقاً لحجم وعدد المناطق المعالجة. الحقن بالميزوثيرابى لا يستغرق وقت طويل و لا يسبب أى إزعاج للمريض أثناء الجلسة و بعدها .
التخدير المستخدم
لا يحتاج حقن الميزوثيرابى إلى أى تخدير حيث أنه يحقن بإبرةرفيعة جداً. قد يُستخدم فقط كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها قبل الحقن.
طريقة عمل الميزوثيرابي
يتم الحقن عن طريق :1- إبرة رفيعه يحقنها الطبيب بشكل سطحي
أو
2- جهاز خاص و يستعمل لعلاج تساقط الشعر و نضارة البشرة.
أثناء الجلسة تحقن المنطقة المراد علاجها بتركيبة الميزوثيرابى في الطبقة الوسطى من الجلد التى تحتوى على الدهون و الأنسجة الضامة. تحقن التركيبةعبر عدة حقن حتى تغطى المنطقة المراد علاجها بالكامل.تشعر بعد الجلسة بحرقان بسيط لمدة 24 ساعة. قد يظهر بعض الإحمرار و التورم في المنطقة المحقونة و يختفى بعد 48 ساعة من إتمام الجلسة. يمكنك مواصلة نشاطك اليومي والإستحمام وممارسة الرياضة كما تشاء. فقط تجنب إستخدام الكيماويات مثل كريمات التفتيح و التشقير وزيوت السمرة لمدة 72 ساعة بعد الجلسة.
النتيجة
- تظهر نتيجة الميزوثيرابى بعد الجلسةالثانية أو الثالثة لإزالة الدهون وستبدأ بالملاحظة أن المنطقة المعالجة تبدو أنحف والجلد يبدو فى حالة أفضل. فستفقد تقريباً نصف سم من الدهون فى الجلسة الواحدة من بعد الجلسة الأولى.
- لإعادةً شباب الوجه ستبدأ فى ملاحظة أن نوع الجلد يتحسن بعدثانى أو ثالث جلسة. لإزالة السليوليت
لإعادة نمو الشعر تبدأ عادةً فى رؤية النتيجةبعد الجلسة الثالثة. عموماً فى حالات إزالة الدهون، المحافظة على الرياضة والغذاء المتوازن القليل فى الدهون والنشويات يجعل ظهور النتائج أسرع

AlopeciaAreata الثعلبة المنطقية

مقدمة:

تطلق كلمة ثعلبة على أي تساقط للشعر في منطقة معينة والمقصود في هذا الموضوع هو التساقط بسبب مرض الثعلبة المنطقية وهو الإسم الذي يطلق على هذا المرض، ويوجد تعارف بين الناس والأطباء أنه إذا أطلقت كلمة ثعلبة فهي تعني الثعلبة المنطقية.

الخلل الوظيفي والأسباب:
وهي من الأمراض ذاتية المناعة (مثل البهاق) والتي يحارب الجسم فيها البصيلات الشعرية في الطور التجددي (Anagen Phase) ولم تعرف أسباب الإصابة بعد.

الأعراض والعلامات والأنواع:
يتميز مرض الثعلبة بوجود بقع خالية من الشعر بشكل كامل أو شبه كامل مع عدم وجود أي تغيرات في سطح البشرة من تقشير كما لا توجد أي أعراض غير سقوط الشعر والذي غالباً ما يكون فجائياً خلال عدة أيام وتنقسم الثعلبة إلى عدة أنواع:
1) الثعلبة المنطقية (Alopecia Areata) (الخاصة البقعية):

وهي عبارة عن وجود المرض بشكل بقع مختلفة العدد والحجم كثيراً ما تصيب شعر الرأس ولكنها يمكن أن تصيب أي مناطق محتوية على الشعر مثل الشارب أو اللحية أو الحواجب وقد تبقى البقع محدودة الانتشار ولكنها قد تتطور إلى الأنواع الأخرى.
2) الثعلبة الكلية (Alopecia Totalis):
وهي عندما يصيب المرض معظم شعر الرأس أو كامله.

3) الثعلبة الشاملة (Alopecia Universalis):
وهي عندما ينتشر المرض إلى مناطق أخرى مسبباً تساقط معظم شعر الجسم في الوجه والصدر والظهر والإبطين والعانة بل وقد يسقط شعر الأطراف وهدب العيون ويعتبر هذا النوع أشد الأنواع عناداً ومقاومة للعلاج.

التشخيص والفحوصات:
غالباً ما يكون التشخيص واضحاً للمختص ولا يحتاج عادة إلى فحوصات لتأكيده وفي الحالات المبهمة يمكن عمل عينة من المنطقة المصابة لتأكيد التشخيص أو نفيه ونتيجة للارتباطات الجهازية للمرض فقد يعمد الطبيب إلى فحص الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود اختلاطات هرمونية كما أنه قد يقوم بفحص الأجهزة الأخرى ويترك ذلك لتقدير الطبيب.

الارتباطات الجهازية:
ويلاحظ ان الثعلبة المنطقية كغيرها من الأمراض ذاتية المناعة يمكن أن تكون مصحوبة بإنتاج أجسام مضادة للعديد من الأنسجة وهذا ليس بالضرورة أن يؤدي إلى آثار سريرية بل أنه في غالب الأحيان يكون عبارة عن نتائج مخبرية غير مصحوبة بأي أعراض أخرى،

وأهم الأمراض التي قد تصاحب الثعلبة هي التالية:
1- البهاق: ويشاهد غياب اللون على الجلد.
2- أمراض الغدة الدرقية المناعية: ويتدخل الطبيب لو كان هناك خلل في إفرازات الغدة الدرقية من زيادة أو نقصان أما ما عدا ذلك فيكتفي الطبيب عادة بالمراقبة بدون تدخل علاجي لانعدام الحاجة لذلك.
3- اضطرابات الغدة فوق الكلوية (الكظرية): وهي مايعرف احياناً بمتلازمة أديسون (Addison Syndrome) وهو نادر الحدوث.
4- فقر الدم الوبيل (Pernicious Anemia) وهو أيضاً من الأمراض ذاتية المناعة حيث يعمد الجسم إلى محاربة الخلايا الجدارية (Parietal Cells) في الغشاء المبطن للمعدة وقد ينتج عن هذا نقص امتصاص فيتامين ب 12 (Vitamin B12) مسبباً أعراضاً مختلفة.
5- اضطربات مناعية أخرى: مثل المرض المناعي الذاتي متعدد الغدد (Polyglandular Autoimmune disease) بنوعيه الأول والثاني.


العلاج
يعتمد علاج الثعلبة المنطقية على عدة عوامل أهمها:
1- مساحة المنطقة المصابة.
2- مكان المنطقة المصابة.
3- نجاح أو فشل علاجات سابقة.

أ/ التدابير العلاجية الدوائية : اهم التدابير العلاجية الدوائية هي التالية:
1- مركبات الكورتيزون الموضعية : وتستعمل بشكل رئيسي عند الأطفال والكبار في حالة محدودية المنطقة المصابة في الرأس أو الوجه وعادة ما يستعمل الطبيب مركبات ذات قوة متوسطة لمدة تتراوح بين عدة أسابيع إلى أشهر ويهدف العلاج إلى تثبيط خلايا المناعة المهاجمة للبصيلات الشعرية.
2- مركبات الأنثرالين (Anthralin) ويستعمل كمادة معدلة للمناعة حيث يوضع على الجلد المصاب لمدة قصيرة (دقائق) ثم يغسل ويكرر هذا يومياً مع زيادة مدة التعرض تدريجياً حتى تصل إلى عدة ساعات، وتستعمل هذه الطريقة تجنباً  لتهيج الجلد المصاحب للعلاج كما يمكن للدواء أن يصبغ الجلد بلون بني مصفر.
3- حقن الكورتيزون الموضعية: وتستعمل بتراكيز متوسطة إلى عالية حسب المنطقة المعالجة، ويكرر العلاج خلال عدة أسابيع إن كان هناك استجابة ملحوظة ويمكن ان تؤدي هذه الطريقة إلى ضمور الجلد خاصة لو استعملت بتراكيز عالية.
4- الكورتيزون بالفم والعضل: وقليلاً ما تستعمل نظراً للآثار الجانبية الجهازية ونظراً لكونها غير شافية من المرض لأن المشكلة كثيراً ماتعود بعد التوقف عن العلاج، وربما كان من أكثر الحالات قابلية للعلاج بهذه الطريقة هي الثعلبة الكلية أوالشاملة الحادة مع غياب موانع استعمال الكورتيزون التي يقدرها الطبيب.
5- المواد مثبطة المناعة: وتستعمل بالفم لتثبيط الجهاز المناعي في الجسم، ويعاب عليها أنها تؤدي إلى المضاعفات التالية:
إضعاف مناعة الجسم وإمكانية حدوث انتانات جرثومية.
إمكانية حدوث أورام سرطانية ثانوية مع طول الاستعمال.
إمكانية عودة المشكلة بعد التوقف عن العلاج.
آثار جهازية أخرى حسب نوع الدواء.


6- أشعة البوفا (PUVA): وقد قل استعمالها أخيراً لظهور بعض التقارير غير المشجعة عن فاعليتها.
7- المواد المحسسة الموضعية: وتقوم هذه المواد بإحداث اكزيما تحسسية تلامسية بعد دهنها على المناطق المصابة (عادة أسبوعياً) مما يؤدي إلى ظهور الشعر بعد فترة من الاستعمال، ويعتقد أن تغيير التوزان في إفرازات الخلايا المناعية يؤدي إلى زوال تأثير الخلايا على البصيلات الشعرية، وهناك العديد من المواد المستعملة لهذا الغرض وتختلف من ناحية تركيبها وخصائصها الحيوية وأهمها مادة دايفنيل سيبرون.(Diphenylcprone) أو دي. سي. بي. (DCP).


العلاج بمادة دي. سي. بي. (DCP)
الطريقة :
يعمد الطبيب إلى جعل الجسم حساساً للمادة بدهنها على منطقة معينة من الجسم بتركيز عالٍ نسبياً ثم يبدأ بدهن المنطقة المصابة بتراكيز منخفضة جداً أسبوعياً محدثة اكزيما تحسسية تلامسية بسيطة الشدة، وبعد الاستمرار في العلاج لمدة تتراوح بين أسابيع إلى أشهر يبدأ ظهور الشعر ان كان العلاج ناجحاً، ويقوم الطبيب عادة بدهن نصف المنطقة المصابة (الرأس مثلاً) لاستخدام المنطقة غير المدهونة كعامل تحكم لاحتمالية النمو التلقائي للشعر الغير معتمد على المادة العلاجية وإذا بدأ الشعر بالظهور فان الطبيب يعمم العلاج على بقية الرأس.

فعالية العلاج بمادة دي. سي. بي. (DCP)
يعتبر هذا العلاج الآن من أكثر العلاجات الفعالة للثعلبة المقاومة للعلاج بالأدوية الأخرى وتصل نسبة النجاح في هذه الحالات إلى 50-80% وهي نسبة عالية جداً، وقد ثبت فعالية العلاج وسلامته حتى للأطفال.

الآثار الجانبية للعلاج بمادة دي. سي. بي. (DCP)
لابد للمريض من فهم هذه الآثارالجانبية والإحاطة بها:
1- استمرارية اكزيما تلامسية في المنطقة المعالجة: ويحاول الطبيب الحفاظ على اكزيما خفيفة إلى متوسطة الشدة بتغيير التركيز المستعمل للمادة ولكن أحياناً قد تزيد الاكزيما إلى الحد الذي يتطلب علاجاً في حد ذاته.
2- تصبغات البشرة: هي زيادة أو قلة في صبغة الجلد بسبب الالتهاب المصاحب له.
3- تضخم الغدة اللمفاوية في الرقبة: وهذه غالباً تختفي بعد العلاج.

ب‌) التدابير العلاجية غير الدوائية: وتتكون من عدد من الخطوات التي تساعد في إخفاء المشكلة ريثما يعود نمو الشعر تلقائياً أو بواسطة العلاج وتتكون من الآتي:
1- تسريح الشعر بطريقة تخفي البقعة المصابة: وهذا سهل التطبيق في الحالات البسيطة.
2- استعمال الشعر الصناعي (الباروكة): وخاصة للنساء والفتيات حيث يمكن اختيار القطعة المناسبة لإخفاء المشكلة تماماً وهذا ما يعطي إحساساً بالثقة في النفس ويخفف الضغط النفسي الذي يتعرض له المريض.

الإنــذار (Prognosis)
هذا يعتمد على نوع المشكلة فالثعلبة المنطقية المحدودة تعاود النمو تلقائياً بدون علاج عند ما يقارب 60% من المرضى خلال عدة أشهر، وتزيد النسبة قليلاً مع قصر الوقت اللازم إذا استعملت العلاجات، أما في حالات الثعلبة الكلية أو الشاملة فإن المشكلة غالباً ما تكون أصعب وأكثر مقاومة للعلاج ولكن لا يعني هذا فقدان الأمل إذ كثيراً ما يعود الشعر إلى الظهور بعد أن يكون الطبيب والمريض فقد كل الأمل في ذلك.


أخطاء شائعة عن الثعلبة
1- الثعلبة مرض معد
خطأ: ليس للعدوى أي دور في الإصابة بالثعلبة.
2- الثعلبة ناتجة عن الضغط النفسي
خطأ: حيث لا يوجد دليل على وجود علاقة بينهما وان كان هذا لا ينفي وجود العلاقة، ولكن وجود شيء من الضغط النفسي يعتبر من الأمور العامة لكل الناس تقريباً، كذلك الكثير من المرضى ليس لديهم ضغوط تذكر ويصابون بها وعلى النقيض من ذلك الكثير لديهم ضغوط نفسية ولا يصابون بها مما يقلل من أهمية هذا العامل في المرض.
3- العلاجات تمنع ظهور بقع جديدة من الثعلبة
خطأ: حيث أن العلاجات يمكن أن تساعد البقع الموجودة أصلاً لكن لا يمكن استعمال العلاج لمنع ظهور بقع حديدة.
4- مهيجات البشرة تمنع ظهور بقع جديدة من الثعلبة
خطأ: وربما نتج هذا الخطأ من أن كثيراً من المواد المستعملة في علاج المرض تسبب اكزيما وتهيجاً للجلد مثل الانثرالين و (DCP


Chemical peal التـــقشـــير الكيميائي

مقدمة

يفيد التقشير الكيميائي في علاج التجاعيد وندبات حب الشباب والتصبغات الجلدية ، وهناك ثلاث درجات من التقشير الكيميائي للبشرة مما يفسر سبب الاختلاف الشديد في نتائج التقشير من حالة لأخرى.


وللتبسيط فإنه يمكن وقف هذه الدرجات كالتالي:
أولاَ : تقشير البشرة الخفيف باستخدام الفاهيدروكسي أسيد ، أو أحماض الفواكه .
ثانياً : تقشير البشرة الكيميائي المتوسط باستخدام (تراي كلورواسيتيك) TCA.
ثالثاً : تقشـير البشرة الكيميــائي القــوي باستخــدام (الفينول)

  تقشير البشرة الكيميائي باستخدام (أحماض الفواكه)
 وهو تفشير سطحي لتنعيم وتحسين منظر الجلد المعرض للشمس ويستخدم أحياناَ لتحضير البشرة للتقشير المتوسط ، يحتاج الشخص من 3 - 6 جلسات بمعدل جلسة في كل أسبوع ، ليس له أي أثار جانبية ولا يحتاج إلى  أي نوع من التخدير. ولا يـحتاج المريض إلى أي علاج قبل بدء جلسة التقشير . ويعتبر أنسب أنواع التقشير للبشرة السمراء.

  تقشير البشرة الكيميائي المتوسط
 يستخدم هذا النوع من التقشير بغرض تحسين وتنعيم الجلد
المتأذي من أشعة الشمس وكذلك لإزالة بعض التصبغات الجلدية ويستخدم احياناً كعلاج لشد الوجه.
يحتاج الشخص إلى جلسة واحدة كل شهرين على أن يستخدم واقيات الشمس ومرطبات الجلد بين الجلسات ، ربما يحتاج المريض إلى التحضير لهذا النوع من التقشير بإجراء التقشير من النوع الأول ويحتاج الشخص مخدر موضعي .
 هذا النــوع مــــن التقشير يناسب أيضاَ ذوي البشرة السمراء يمكن استعمال قطعة قماش ناعمة أو أعواد القطن لوضعه على الجلد  .
يتم العناية بالبشرة باستعمال مضاد حيوي مرطب وليضع أيام حتى يبدأ الجلد بالتقشير.

  تقشير البشرة الكيميائي القوي (الفينول)
  يستخدم لتقشير البشرة المتأذية من أشعة الشمس أو أثار التدخين أو الأدوية كما يخفف اثار التجاعيد العميقة ويقلل من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد . يستخدم لإزالة النمش والكلف ومساعد لعمليات شد الوجه .
يحتاج الأشخاص إلى تحضير البشرة قبل هذا الإجراء.
يحتاج إلى تخدير وريدي خفيف .
يحتاج معظم الأشخاص إلى جلسة واحدة


الأثار الجانبية :
(1)  امكانية   حـــدوث نــدوب على البشرة بعــد جلسة العلاج وخاصة إذا تم تقشير بشرة الرقبة، ولذلـــك لا ينصح الأطــباء باستعمال الفينول لتقشير بشــرة الرقبة وانما يقتصر استعماله على بشرة الوجه فقط
(2)  قـــد يـحدث شعور خفيف بوخزات فـي البشرة بعد  تقشير البشرة الكيميائي الخفيف يــزول بعــد ثلاث دقائق  فقط. ولا يتطلب ذلك تناول المسكنات.
(3)  أما التقشير المتوسط فهناك شعور بحرقان بالبشرة    لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم جفاف بالجلد ويزول  بعد  دهـــان البشرة بمضاد حيوي مرطب ولا يـحـتاج إلـى  استعمال المسكنات رغــم أن شكل الـجـلد يـمــيل  إلــى الاحمرار الشديد المشابه لـحـــروق الشمس .
(4) وبالنسبة لآلام تقشير البشــرة الكيمـيائي القـــوي  بإستعمال الفينول، فإنه عادة مايكون قـوياَ ومؤلـما ويحتاج لتناول مسكنات الألــم في الأيام الأولى حسب  حجــم المنطقة المعالجة مــن البشرة ، كما أنه يجب تجنب التعرض لدرجــات الحرارة العالية أو الباردة جداً.



 
دوام نتيجة التقشير وتكراره:
1- يحتاج تقشير البشرة الكيميائي  الخفيف من ثلاث إلى عشر جلسات علاج مفصولة بأسبوع أو أسبوعين على الأقل للحصول على النتيجة المرغوبة.
2- يحتاج تقشير البشرة الكيميائي المتوسط من جلسة واحدة

الى ثلاث جلسات مع الفصل بيــن كل جلسة وجلســة مقــدار شهرين للحصول عــلى النتيجــة المرغوبة ،
3- يحتاج التقشير القوي إلى جلسة واحدة فقط ولا يحتاج للتكرار.

ما يجب فعله بعد التقشير:
*   عدم التعرض للشمس لمدة أسبوعين.
*   استخدام واقى الشمس بشكل دائم.
*   استخــدام بعــض الأدوية الموضعية للمحافظة على النتيجة لفترة أطول.
*   عدم إزالة قشرة الجلد.
*   قــد يستخدم مضادات الفيروس لمدة 5 أيـــام كإجراء وقائي.