الاثنين، 4 فبراير 2013

شيخوخة الجلد


شيخوخة الجلد قد تنتج بسبب سلوكنا الشخصي
الاستقرار النفسي يحافظ على نضارة البشرة وجمالها

شيخوخة الجلد تزيد من الترهلات
دائما ما تكون بشرة الوجه واليدين من أهم مكونات الجمال للإنسان وقد خلق الله في البشرة من الخلايا التي تحافظ على ضارة البشرة وتجديدها ، ولكن يجب على الإنسان المحافظة عليها والعمل على تجميلها وهناك العديد من النصائح يجب الأخذ بها :
1- الإبتعاد عن الشمس :
وخاصة عند السباحة وعدم الدخول فيما يسمى بصوالين البرونز أو عمل حمام شمس ويبدأ ذلك من الصغر فلذالك ابدأ بأطفالك وذلك بعدم تعريضم للشمس لفترة من الساعة 1صباحا حتى 4 عصرا لأنها أشد ماتكون ، ويكون ضررها أكثر من نفعها . أما أنت فحاول من الآن الإبتعاد عن التعرض للشمس في هذه الأوقات الأنفة الذكر وإن كان ولا بد فيجب وضع اقي الشمس بقوة 3 فما فوق وخاصة لمن كان عملهم في الميدان أما من كان في الأعمال المكتبية فهذا أيضا لا يمنع من وضع واقي الشمس . أما طريقة وضع واقي الشمس فتبدأ بوضعه نصف ساعة قبل الخروج ويتم وضعه كلما كان العرق شديدا أو إذا توضأت للصلاة فلذلك يفضل وضع واقي الشمس في البيت والعمل وقبل الخروج من العمل بنصف ساعة .
أما العسكريون في الميدان فعليهم وضع واقي الشمس كل 4 ساعات ولذلك لشدة الشمس عليهم وكذلك عليهم قدر الإمكان الوقوف في الظل .
2- الإبتعاد عن التدخين :
للمحافظة على بشرة صافية نضرة يجب الإبتعاد عن التدخين وهذا يشمل السجائر ، السيجار ، المعسل ، والشيشه حيث توجد مئات المواد الكيميائية السامة في داخلها وهي تؤدي الضرر خلايا البشرة .
والتدخين كذلك يقلل من الأكسجين المحمول في الدم وبالتالي يؤدي إلى نقص الأكسجين المغذي للخلايا ويؤدي التدخين كذلك إلى ترهل وزيادة في عمر البشرة بواسطة عمليات معقدة من التغيرات البيوكيميائية لخلايا البشرة ومن ذلك التصبغ وتفتح الشرايين تحت البشرة . ويؤدي أيضا إلى تصبغ اللثه والشفاه .
 
3- الأكل المتوازن :
كلما كان الأكل متوازنا كانت البشرة نقية وصافية ونضرة لأنها تحتاج إلى بروتينات وحديد وكربوهيدرات وقليلا من الدهون .
ويشمل الأكل الخضروات بأنواعها مثل : الخيار ، الجزر ، الجرجير ، الطماطم ، الخس ، الزيوت ، وكذلك الفواكه مثل التفاح ، البرتقال ، الكيوي ، الموز ، الفراولة ......الخ .
لذلك كلما كان الأكل متوازنا كانت البشرة نضرة وجميلة . أما الأكل في غير أوقاته أو أكل ما يسمى (junk food)
فهذا مدمر للبشرة ولا يكون تأثيره سريعا بل على مدى بعيد وعند حدوث المشكلة يكون حلها صعبا ويأخذ أيضا وقتا طويلا .
 
4- الرياضة والحركة :
عندما ننشط الحركة الدموية ينتقل الأكسجين بسرعة بين الخلايا ويؤدي ذلك إلى تنشيط الخلايا وتجديدها فتصبح خلايا البشرة نقية ومشبعة بالأكسجين فتزداد نضارتها ولكن المهم هو اختيار الوقت والمكان . فالمشي بين السيارات والتلوث الجوي قد يؤدي إلى نتائج عكسية .
 
5- النوم :
من الأشياء التي نلاحظها أنه من أن تبدأ العطلة أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع حتى يبدأ السهر طوال الليل والنوم إلى الظهر وهذه الأوقات هي غير الأوقات الطبيعية للنوم .يلاحظ الشخص أنه عند السهر يبدأ ظهةر هالات حول العين وكذلك تبدأ البشرة بالبهتان ويقل نسبة الأكسجين في الخلايا وكذلك تنقلب الساعة البيولوجية رأسا على عقب ولذلك فإن نصيحتي هي النوم مبكرا والاستيقاظ المبكر . وسوف تلاحظ بعد فترة من النوم المبكر أن البشرة قد بدأت في التغير إلى الأحسن .
6- الحالة النفسية :
تلعب دورا كبيرا في نضارة الوجه (البشرة ) ولا أحد يعلم ما هو دور الحالة النفسية في ذلك وهل هو اختلال في الهرمونات والتي تؤدي إلى بهتان البشرة . فلذلك حاول / حاولي أن تتجنبي الصراخ والعصبية وكذلك يحب الضحك وعدم التفكير الكثير في أمور الدنيا ولا يجب الاستهانة بذلك لأن معظم الأشخاص العصبيين نجد أن بشرتهم أكبر من سنهم فلذلك يجب الإبتعاد قدر المستطاع عن التوتر والقلق النفسي .
 
7- الماء :
في جو بلدنا الحار يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء عن طريق التنفس والعرق ولذلك يجب شرب الماء بكميات متوازيه للكميات التي نفقدها لكي نعوض الخلايا ونروي عطشها . وكذلك غسيل الوجه بالماء الصافي واالحمد لله ديننا الحنيف يأمرنا بغسل الوجه واليدين خمس مرات يوميا ولذلك أنصح بغسل الوجه بعد الدخول للبيت من الخارج بصابون البشرة خفيف أو من غير صابون لطرد التلوث المتراكم على البشرة .
 
8- نوع البيئة :
دائما اختاري / اختر البيئة المناسبة للبشرة عند جلوسك لفترة طويلة 5 دقائق فما فوق ويفضل الجو المائل للبرودة وغير الجاف للبشرة . أما الجو الحار الجاف فهو يؤدي إلى فقدان الماء من خلايا البشرة ويعمل إلى زيادة تحفيز الخلايا الصبغية لكي تحمي الجسم من الشمس وتأثيراتها ومن ثم زيادة البقع الملونة .
 
9- الإبتعاد عن المواد الكيميائية :
خاصة غير المعروفة أو التي يتشدق بها العطارون والتي ليس لها أي دليل علمي ولم تتم أي دراسات عليها للبشرة وقد تكون تلك المواد مليئة بالمواد السامة أة المسرطنة والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية أنت في غنى عنها .
كلك يجب الإبتعاد عن المكياج الشديد والذي يؤدي إلى انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب .
عدم الإنسياق مع ما يقال في المجلات من وضع الليمون والخل والمواد الحامضة وكذلك بعض أنواع الفاكهة التي قد تؤدي إى عطب في البشرة . فأنا أعتقد أن البشرة تحتاج إلى مواد مغذية التي نأخذها من الدم وتستفيد نوعا ما المواد التي توضع خارجيا (حسب وصفة الطبيب وليس الصيدلي ) إن احتاج الأمر لذلك .
 
10-وضع الكريمات المرطبة :
ثبت أن البشرة الجافة تؤدي إلى ظهور ألوان مختلفة كاللون البني أو الأبيض وسبب ذلك أن الماء يفقد بسرعة من البشرة فتجف البشرة ويحدث ذلك كثيرا في الشتاء ومع الدفايات أو الهواء الحار من المكيفات ولذا وضع الكريمات المرطبة التي تكون خالية من المواد العطرية وليست كثيفة مثل الفازلين تؤدي إلى احتفاظ البشرة بالماء وبالتالي الظهور بشكل جميل ونضر . ولذا أنصح وضع مرطب كل يوم صباحا وفي المساء على الوجه واليدين وقد يزداد عدد المرات إلى خمس مرات خاصة لمن يشتكي من مرض الأكزيما أو كبار السن .
أخيرا إن جلدنا يحتاج تنظيف خاص ومرطبات ودهون وأكسجين وجلدنا في الحقيقة مهمته الرسمية هي المساعدة على الطراء أكثر من الإمتصاص لذا فالفائدة العظمى للجلد تأتي عن طريق الدم فاذا كانت البشرة ضعيفة أو جافة أو بها ألوان مختلفة فيجب تغيير نوعية الحياة وطريقة معاملتك للبشرة والنصائح التي ذكرتها من قبل تأتي لك بالبشرة الصافية النضرة مع الصبر على ذلك للوصول إلى الهدف .

ليست هناك تعليقات: